logo
logo
المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية
Phone
Email
Email


يوم البيئة الاقليمي 2016


 


احتفلت المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية بيوم البيئة الإقليمي تحت شعار "حماية التنوع الأحيائي البحري ..... مسؤوليتنا" وذلك تحت رعاية معالي الدكتور علي صالح العمير وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون مجلس الأمة وعضو المجلس الأعلى للبيئة في دولة الكويت في مدرسة أم عطية الأنصارية الإبتدائية للبنات ، بحضور معالي الدكتور عبدالرحمن عبدالله العوضي – الأمين التنفيذي للمنظمة والمهندس محمد العنزي نائب المدير العام للشؤون الفنية في الهيئة العامة للبيئة ممثلاً عن معالي الوزير ، ومشاركة ممثلي سفارات كل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية العراق وبحضور أولياء الأمور للطلبة الفائزين .
وقد قام ممثل معالي الوزير والأمين التنفيذي للمنظمة بجولة في معرض الرسوم حيث قابلوا الطلبة   الفائزين . وبعد ذلك تم توزيع الجوائز على الطلبة الفائزين وشهادات تقدير لكل من ساهم في انجاح حفل يوم البيئة الإقليمي الموافق 24 ابريل 2016.


كلمة معالي الدكتور علي صالح العمير 
وزير الاشغال العامة  ووزير دولة لشؤون مجلس الامة 
عضو المجلس الاعلى للبيئة 
 


الاخوة الحضور 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، 

يسعدني الترحيب بكم في هذه المناسبة البيئية الهامة التي نحتفل بها معا سنويا وهي مناسبة التوقيع على اتفاقية الكويت الاقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية لعام 1978 . هذه الاتفاقية التي وحدت جهود الدول الاعضاء المطلة على المنطقة البحرية للمنظمة الذي من خلالها  نستطيع العبور الى جميع دول العالم . 

كل ذلك يستوجب من جميع الدول المطلة على شواطئها العمل الجاد والتعاون الاقليمي لحمايتها من الاخطار التي تهددها. وادراكا من المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية اختارت هذا العام شعار حماية التنوع الاحيائي البحري ... مسؤوليتنا  انطلاقا  من اهمية التنوع الاحيائي البحري بالنسبة للانسان  اينما كان ومن ضمن ذلك الذي يعيش في هذه المنطقة.  ويمكن حصر هذه الاهمية في ثلاثة ابعاد هي البعد البيئي والاقتصادي والاجتماعي .  

اولا:  الاهمية البيئية :
تزود النباتات الكائنات الحية بالمسكن والغذاء  اضافة الى ان النباتات تمتص  ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتزوده  بدلا عن ذلك بالأكسجين مما يجعلها احد العوامل الهامة في تقليل التغير المناخ ،. ومن جهة اخرى فان الحشرات والطيور تساعد في تلقيح الأزهار، وهناك الكائنات الحية مثل ديدان الارض والبكتيريا  تعمل على اعادة تدوير المواد العضوية للمحافظة على خصوبة التربة .  

ثانيا :  الاهمية الاقتصادية 
توفير الغذاء عن طريق صيد الانواع كالغزلان او جمع  الفاكهة  او زراعة القمح واستخدام الاخشاب والفحم كوقود لانتاج الطاقة اضافة الى استخدام الالياف كالصوف والقطن لنسج الملابس . كما يمكن الحصول على الدواء من الكائنات الحية مثل البنسلين الذي نحصل عليه من الفطريات . 

ثالثا : الاهمية الثقافية 
تستخدم بعض الدول النباتات كرمز على اعلامها وتماثيلها وعلى الطوابع التي تستخدمها اضافة الى اهميتها الجمالية والاخلاقية لان النظر الى الازهار يبعث السرور لدى الانسان بالاضافة الى قضاء اوقاتا سعيدة وممتعة  للترفيه والسباحة والمسابقات البحرية المتنوعة. 

وعلى الرغم من اهمية التنوع الاحيائي للانسان الا ان الكثير من انواعه تتعرض للانقراض بسبب الانشطة الانسانية التي يقوم بها لتحقيق مكاسب اضافية عن طريق فقدان الموائل لهذه الكائنات الحية كقطع الغابات وشق الطرق وبناء المجمعات السكانية او ادخال انواع جديدة لم تكن موجودة اصلا في منطقتنا . كل ذلك يؤدي الى القضاء على الكثير من الكائنات الحية التي تأقلمت مع هذه المواطن والموائل للعيش فيها. ان استنزاف المصادر البيئية دون الاخذ بالاعتبار التنمية المستدامة مثل الصيد والرعي الجائرين يؤديان الى الاسراع في انقراض بعض الكائنات الحية. 

لذا فالمطلوب منا افرادا وجماعات اتخاذ جميع التدابير اللازمة  لحماية التنوع الاحيائي كل قدر استطاعته وذلك عن طريق  عدم ترك او القاء النفايات والمخلفات البشرية  ووقف الصيد الجائر والابلاغ عن اي مخالفات بيئية والاهتمام بالموائل الطبيعية وعدم تدميرها . 
وكحكومات يجب سن القوانين والتشريعات من اجل تجريم المخالفات البيئية وتغليظ العقوبات اخذين في الاعتبار امكانية تطبيقها،  وتشديد اعمال الرقابة والمتابعة لرصد المخالفات البيئية والتوسع في اقامة المحميات الطبيعية واتباع التنمية المستدامة للموارد البحرية . 

وفقكم الله الى كل ما يحمي البيئة والتنوع الاحيائي في منطقتنا . 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


كلمة معالي الدكتور عبدالرحمن عبدالله العوضي
الامين التنفيذي - المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية

 


يسعدني الترحيب بكم في هذه المناسبة البيئية التي نحتفل بها  كل عام والني تصادف  يوم الرابع والعشرين من ابريل ذكرى التوقيع على اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث هذا الانجاز الذي تحقق عام 1978 .

نحتفل هذا العام بهذه المناسبة البيئية الهامة تحت شعار حماية التنوع الاحيائي البحري ... مسؤوليتنا . هذا االمصطلح البيئي الذي  عرف  وشاع مع اتفاقية التنوُّع الأحيائي التي اعتمدت في مؤتَمر قمَّة الأرض في ريو  عام 1992 . الا انه  قبل شيوع  لفظة التنوع الأحيائي،  بل وقبل وضع تلك الاتفاقية ،  اكدت اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث لعام 1978 على المحافظة على بيئة المنطقة من جميع أنواع الملوثات التي تسهم في القضاء على بعض الأنواع  وفي تدمير النظم البيئية ، وانتهجت خطة عمل الكويت لحماية المنطقة البحرية  والبروتوكولات الثلاثة للمنظمة نهج اتفاقية الكويت لعام 1978. 

فالتنوع الاحيائي وبشكل مبسط هو جميع أشكال الحياة على كوكب الأرض، بما فيها النظم البيئية ، والحيوانات، والنباتات، والفطريات، والكائنات المجهرية، والتنوع الوراثي، وعادة ما يكون التنوع الأحيائي مقياسا  لمدى صحة الأنظمة الحيوية . 

الاخوة والاخوات
يسهم التنوع الأحيائي في تحسين معيشة الإنسان وزيادة رفاهيته. ، فهو مخزن الجينات  لنشوء الأنواع كما أنه أساس استدامة النظم البيئة ، ويوفِّر التنوع الأحيائي القاعدة الأساسية للحياة على الأرض. فالحياة الفطرية تُعَدّ مصدرا مهما لتزويد الإنسان بالمواد الغذائية والأدوية التي يحتاج إليها، وإمداده بالطاقة والمواد الخام اللازمة لصناعة ملابسه ومنشآته ومستلزماته الأخرى. بالإضافة إلى ان معظم الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات ذات قيمة اقتصادية وجمالية وحضارية وأخلاقية ومعنوية. 

ان لكثير من الأنواع الحية أهمية أساسية في استقرار المناخ وحماية موارد المياه والتربة. كما أن كثرة الأنواع الحية توفّر مخزونا غنيا للمعلومات عن الشفرات الوراثية التي ترشدنا إلى اختيار محاصيل جديدة، وتحسين الأنواع الموجودة حاليا. وتُفقَد بعض هذه المعلومات نهائيا عندما يختفي نوع رئيسي أو فرعي من أنواع الكائنات الفطرية.

ومن جهة اخرى تعتبر البيئات الساحلية والبحرية، مكان خصب لمزيجٍ من الكائنات الحية التي تعتمد عليها المجتمعات البشرية. فالأحياء البحرية  تعَدُّ مصدرا قيّما  للبروتين . فعلى سبيل المثال، توفر مصائد الأسماك أكثر من 15 في المائة من البروتين الحيواني. وتقدّم المحيطات والمناطق الساحلية خدمات نُظُم بيئية بالغة القيمة، من السياحة إلى مصدات للحماية من العواصف. 
كما أنها موئلٌ لبلايين لا تُحصى من أدق الكائنات المجهرية. وتقوم الأحياء النباتية المتناهية الصغر (العوالق النباتية ) والطحالب والحشائش البحرية بعملية التمثيل الضوئي، وإنتاج ما نسبته 50  في المائة من كل الأكسيجين الموجود في الكوكب.

الاخوة والاخوات الحضور 
على الرغم من كل تلك الفوائد فان التنوع الاحيائي  لم يلقَ من الإنسان الا الدمار. فالعالم  يعاني من الإفراط الشديد في استغلال أرصدته السمكية. كما أن  نسبةً تتراوح بين 30 و 35 في المائة من البيئات الساحلية والبحرية الحرجة ، مثل الأعشاب البحرية وأشجار القرم (المانجروف) والشعاب المرجانية،  قد دُمّرت. 

وقد حفّز مؤتمر ريو+20 العملَ الرامي إلى تحسين إدارة المحيطات  من خلال مبادرات تنفذها الأمم المتحدة والحكومات لكبح جماح الصيد الجائر، وتوسيع المناطق البحرية المحمية، ويسعى المجتمع الدولي إلى تحقيق هدف أيتشي  AICHI  للتنوع الأحيائي، المتمثل في حفظ نسبة 10 في المائة من المناطق البحرية والساحلية بحلول عام 2020، فيما يعد خطوةً  لا غنى عنها لحماية التنوع الأحيائي الساحلي والبحري.
وإدراكاً من المنظمة الأقليمية  للضغوط المستمرة على المنطقة البحرية ونظمها البيئية ، فقد أعدت مسودة بروتوكول خاص بالمحافظة على التنوع الأحيائي وإنشاء المناطق المحمية بهدف  صون وحماية واستعادة صحة وسلامة التنوع الأحيائي والنظم البيئية وحماية الأنواع المهددة، والمناطق المحمية، والموائل الخاصة، والمناطق الحساسة  وإدارتها بطريقة مستدامة. 

كما تسهم برامج الرصد البيئي في المنظمة بالتعرف على حالة الأنواع الحية بالمنطقة، والوقوف على المخاطر التي تتعرض لها. كما يفيد نظام الاستشعار عن بعد التابع للمنظمة، في المراقبة  المستمرة على مدار 24 ساعة  يوميا لحالة البيئة البحرية عن أية  بقع نفطية أو مد أحمر أو غيرهما من الظواهر الطبيعية أو الأعمال البشرية التي تهدد سلامة النظم البيئية والتنوع الأحيائي بالمنطقة. 

 اضافة الى ان  برنامج التوعية البيئية في المنظمة يتضمن التعريف بأهمية التنوع الأحيائي، وعواقب فقدانه في المنطقة البحرية للمنظمة. ومن خلال هذا البرنامج يتم أيضا تسليط الضوء على المخاطر التي تتعرض لها البيئة البحرية، والتهديدات التي تواجهها الأنواع المختلفة من الكائنات البحرية النباتية والحيوانية وتؤثر على التنوع الأحيائي .

لقد تمت معالجة العديد من القضايا البيئية المتعلقة بالتنوع الأحيائي، مثل: تغير المناخ، والتلوث، وتدمير النظم البيئية والموائل البحرية، في مطبوعات المنظمة  وفي فعالياتها السابقة.

وبهذه المناسبة لا بد من ذكر ان  الدول الاعضاء في المنظمة يشاركون في هذه الاعمال  ويساهمون  في انجازها ، وبهذا يكونون  شركاء في تحقيق غاية اساسية لمثل هذه الاجراءات. ولا بد لي ان اتقدم  بالشكر الخاص  لدولة الكويت  على احتضانها لمقر المنظمة  وتقديمها جميع التسهيلات الممكنة لتسهيل تحقيق اهدافها ،  والشكر موصول  لجميع  الوزارات المعنية في الدول الاعضاء لمساهمتهم الايجابية في انجاح عمل المنظمة .  راجيا منهم زيادة الاهتمام بالبيئة البحرية في برامج المنظمة بصورة خاصة . شاكرا لكم جميعا تفضلكم بالحضور ومشاركتنا هذا الاحتفال. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، 



  - وصول معالي الامين التنفيذي د.عبدالرحمن العوضي لمقر مدرسة ام عطية الانصارية
- جولة في معرض الرسوم للمهندس محمد العنزي نائب مدير عام الهيئة العامة للبيئة للشؤون الفنية ممثلا 
الوزير الدكتور / علي صالح العمير


جمهور الحاضرين من المدعويين وأولياء الأمور للطلبة الفائزين
  


مشاركة طالبات المدرسة ام عطية الانصارية للبنات في الحفل البيئي
  


تسليم الجوائز للطلاب الفائزين
  


تسليم الجوائز للطلاب الفائزين






توقيع مذكرة تفاهم ثنائية بين المنظمة وأحد مراكز علوم البحار الرائدة بإنجلترا





حفل وداع على شرف الدكتور / حسن البنا عوض





المنظمة الاقليمية بصدد تنظيم الاحتفال بيوم البيئة الاقليمي الذي يصادف يوم 24 ابريل 2017





تقييم حالة البيئة البحرية في شمال الخليج بعيد إنفجار مجمع البتروكيماويات في إيران





يشارك كل من الدكتور/علي عبدالله الهوش والدكتور/وحيد مفضل من المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في ورشة العمل التي تقيمها الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وذلك خلال الفترة من 17-18 مايو 2016





الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي 2016





إجتماع نحو تطوير استراتيجية ادارة النظم البيئية في المنطقة البحرية للمنظمة خلال الفترة 4-7 ابريل 2016 دبي - دولة الامارات العربية المتحدة





تم تكريم معالي الدكتور عبدالرحمن عبدالله العوضي يوم السبت الماضي الموافق 5 مارس 2016 في القاهرة





أزدهار للطحالب المجهرية في خليج عمان أمام سواحل مسقط ورأس الحد





اجتماع المنظمة والهيئة العامة للبيئة





العاصفة الغبارية تقترب من الكويت والأجزاء الشرقية من منطقة الخليج 3-9-2015





تتعرض دولة الكويت وعدة دول أخرى بمنطقة الخليج الى عاصفة غبارية 2-9-2015





(JICA) مذكرة تفاهم بين المنظمة و جايكا





الاجتماع السادس عشر لمجلس المنظمة 28 نوفمبر 2013 -جدة -المملكة العربية السعودية





الاجتماع الاثنان والثلاثون للجنة التنفيذية، 27نوفمبر 2013. جدة، المملكة العربية السعودية





الاجتماع السابع عشر للجنة التوجيهية لكبار المسؤولين عن البيئة 24-25 نوفمبر 2013 - جدة - المملكة العربية السعودية





اجتماع فريق العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ في المنطقة البحرية للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية 6-8 مارس 2017. دبي، الإمارات العربية المتحدة.





الاجتماع الاول لمجموعة العمل لوضع استراتيجية اقليمية لادارة النظم البيئية في منطقة المنظمة بالتعاون مع برنامج الامم المتحده للبيئة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي 15-16 اكتوبر 2016





الاجتماع الاول لللجنة العلمية المشرفة على رحلات السفن البحرية الاقليمية 2016 الدوحة – دولة قطر 13 سبتمبر 2015





دورة تدريبية حول تحليل سموم الطحالب البحرية المنعقدة في الجمهورية الاسلامية الايرانية 3 سبتمبر 2015





احتفال طلاب مدرسة ام عطية الانصارية للبنات بيوم البيئة الاقليمي عام 2015





سعادة الدكتور عبدالرحمن العوضي يتحدث خلال افتتاح يوم البيئةالاقليمي 2015

Copyright (c) 2003-2010 ROPME. All rights reserved.