logo
logo
المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية
Phone
Email
Email

دور المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في المحافظة على التنوع الأحيائي

التنوع الاحيائي وبشكل مبسط هو جميع أشكال الحياة على كوكب الأرض، بما فيها النظم البيئية ، والحيوانات، والنباتات، والفطريات، والكائنات المجهرية، والتنوع الوراثي، وعادة ما يكون التنوع الأحيائي مقياسا  لمدى صحة الأنظمة الحيوية . 

منذ إنشاء المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، وهي تسعى جاهدة  للمحافظة على التنوع الأحيائي في البيئتين الساحلية والبحرية لمنطقة عمل المنظمة. فقبل شيوع لفظة التنوع الأحيائي، بل قبل وضعها، استهدفت اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث لعام 1978 المحافظة على بيئة المنطقة من جميع أنواع الملوثات التي تسهم في القضاء على بعض الأنواع وفي تدمير النظم الإيكولوجية.

 


وانتهجت خطة عمل الكويت لحماية المنطقة البحرية، والبروتوكول الخاص بالتعاون الإقليمي في مكافحة التلوث بالزيت والمواد الضارة الأخرى في الحالات الطارئة، نهج الاتفاقية. وراعت خطة العمل والبروتوكول المذكور، والبروتوكولات الثلاثة التي تم التوقيع عليها بعد ذلك، أن تُتخَذ كل التدابير اللازمة لمنع التلوث البحري، والمسارعة إلى مكافحته حتى لا تتفاقم آثاره الضارة على الأنواع الحية بالمنطقة. والبروتوكولات الثلاثة هي:

  1. البروتوكول الخاص بالتلوث البحري الناجم عن استكشاف واستغلال الجرف القاري، عام 1989.

  2. بروتوكول حماية البيئة البحرية من التلوث الناجم عن مصادر في البر، عام 1990.

  3. بروتوكول التحكم في النقل البحري للنفايات الخطرة والنفايات الأخرى عبر الحدود والتخلص منها، عام 1998.

وإدراكاً من المنظمة للضغوط المستمرة على المناطق الساحلية والبحرية ونظمها البيئية الواقعة ضمن المناطق التابعة لها والمناطق الأخرى، بسبب النمو الحضري والسكاني والاقتصادي وعوامل أخرى قد تؤدي إلى حدوث انخفاض ملحوظ في التنوع الأحيائي، فقد أعدت أيضا مسودة بروتوكول خاص بالمحافظة على التنوع الأحيائي وإنشاء المناطق المحمية بهدف:

  1. صون وحماية واستعادة صحة وسلامة التنوع الأحيائي والنظم البيئية في منطقة عمل المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية.

  2. حماية الأنواع المهددة، والمناطق المحمية، والموائل الخاصة، والمناطق الحساسة، والمواقع ذات الأهمية الخاصة بسبب أهميتها الطبيعية أو الإيكولوجية أو الثقافية، بالإضافة إلى الأنواع الممثلة للنظم البيئية الساحلية والبحرية، وتنوعها الأحيائي، واستخدامها وإدارتها بطريقة مستدامة. 

كما يهدف هذا البروتوكول إلى توفير إجراءات فعالة، والتعاون؛ لمنع الانخفاض في التنوع الأحيائي والسيطرة عليه. وقد تمت مراجعة ذلك البروتوكول، تمهيدا لاعتماده والتوقيع عليه.

وتسهم برامج الرصد البيئي – من خلال رحلات سفن الأبحاث العلمية - في التعرف على حالة الأنواع الحية بالمنطقة، والوقوف على المخاطر التي تكتنفها أو تكتنف موائلها؛ لتوفير الحلول المناسبة لها، بالتعاون مع نقاط الارتباط الوطنية في الدول الأعضاء. كما يفيد نظام الاستشعار عن بعد، التابع للمنظمة، في المراقبة المستمرة على مدار 24 ساعة يوميا لحالة البيئة البحرية، وإبلاغ الدول الأعضاء عن أية بقع نفطية أو مد أحمر أو غيرهما من الظواهر الطبيعية أو الأعمال البشرية التي تهدد سلامة النظم الإيكولوجية والتنوع الأحيائي بالمنطقة. 

كما أن برنامج التوعية البيئية في المنظمة يتضمن التعريف بأهمية التنوع الأحيائي، وعواقب فقدانه في المنطقة البحرية للمنظمة. ومن خلال هذا البرنامج يتم أيضا تسليط الضوء على المخاطر التي تتعرض لها البيئة البحرية، والتهديدات التي تواجهها الأنواع المختلفة من الكائنات البحرية النباتية والحيوانية، والتي تؤثر على التنوع الأحيائي بمنطقة عمل المنظمة. وقد تمت معالجة العديد من القضايا البيئية المتعلقة بالتنوع الأحيائي، والمؤثرة فيه، مثل: تغير المناخ، والتلوث، وتدمير النظم الإيكولوجية والموائل البحرية، في مطبوعات المنظمة ونشرتها وفي فعاليات يوم البيئة الإقليمي الذي يتم الاحتفال به سنويا كل عام في ذكرى التوقيع على اتفاقية الكويت وإنشاء المنظمة في 24 أبريل 1978. ومن الجدير بالذكر أن شعار يوم البيئة الإقليمي لعام 2016 خُصِّص للتنوع الأحيائي البحري، حيث كان نصّه هو: (حماية التنوع الأحيائي البحري... مسؤوليتنا). 







حفل وداع على شرف الدكتور / حسن البنا عوض





المنظمة الاقليمية بصدد تنظيم الاحتفال بيوم البيئة الاقليمي الذي يصادف يوم 24 ابريل 2017





تقييم حالة البيئة البحرية في شمال الخليج بعيد إنفجار مجمع البتروكيماويات في إيران





يشارك كل من الدكتور/علي عبدالله الهوش والدكتور/وحيد مفضل من المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في ورشة العمل التي تقيمها الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وذلك خلال الفترة من 17-18 مايو 2016





الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي 2016





إجتماع نحو تطوير استراتيجية ادارة النظم البيئية في المنطقة البحرية للمنظمة خلال الفترة 4-7 ابريل 2016 دبي - دولة الامارات العربية المتحدة





تم تكريم معالي الدكتور عبدالرحمن عبدالله العوضي يوم السبت الماضي الموافق 5 مارس 2016 في القاهرة





أزدهار للطحالب المجهرية في خليج عمان أمام سواحل مسقط ورأس الحد





اجتماع المنظمة والهيئة العامة للبيئة





العاصفة الغبارية تقترب من الكويت والأجزاء الشرقية من منطقة الخليج 3-9-2015





تتعرض دولة الكويت وعدة دول أخرى بمنطقة الخليج الى عاصفة غبارية 2-9-2015





(JICA) مذكرة تفاهم بين المنظمة و جايكا





الاجتماع السادس عشر لمجلس المنظمة 28 نوفمبر 2013 -جدة -المملكة العربية السعودية





الاجتماع الاثنان والثلاثون للجنة التنفيذية، 27نوفمبر 2013. جدة، المملكة العربية السعودية





الاجتماع السابع عشر للجنة التوجيهية لكبار المسؤولين عن البيئة 24-25 نوفمبر 2013 - جدة - المملكة العربية السعودية





اجتماع فريق العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ في المنطقة البحرية للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية 6-8 مارس 2017. دبي، الإمارات العربية المتحدة.





الاجتماع الاول لمجموعة العمل لوضع استراتيجية اقليمية لادارة النظم البيئية في منطقة المنظمة بالتعاون مع برنامج الامم المتحده للبيئة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي 15-16 اكتوبر 2016





الاجتماع الاول لللجنة العلمية المشرفة على رحلات السفن البحرية الاقليمية 2016 الدوحة – دولة قطر 13 سبتمبر 2015





دورة تدريبية حول تحليل سموم الطحالب البحرية المنعقدة في الجمهورية الاسلامية الايرانية 3 سبتمبر 2015





احتفال طلاب مدرسة ام عطية الانصارية للبنات بيوم البيئة الاقليمي عام 2015





سعادة الدكتور عبدالرحمن العوضي يتحدث خلال افتتاح يوم البيئةالاقليمي 2015

Copyright (c) 2003-2010 ROPME. All rights reserved.