logo
logo
المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية
Phone
Email
Email

برنامج الرصد الفضائي والاستشعار عن بعد

 

تعتبر تقنية الاستشعار عن بعد من التقنيات الحديثة التي أثبتت جدوى وفعالية كبيرة في أكثر من تطبيق ومجال علمي مختص بالرصد البيئي مثل تحديد التغيرات الطارئة على نمط توزيع الموائل الطبيعية وتحديد مصادر التلوث البحري ومدى انتشار الملوثات بالمياه الساحلية. وفي هذا الإطار فإنه لا يمكن إنكار دور هذه التقنية والصور الفضائية عموما في رصد وتقييم حالة البيئة البحرية والعوامل التي يمكن أن تؤثر فيها مثل الإنسكابات النفطية والعواصف المدمرة وموجات المد الأحمر، وغيرها من المؤثرات أو المخاطر التي يمكن أن تهدد المجتمعات البشرية والموائل الطبيعية على حد سواء.


وعلى المستوى الإقليمي فإن المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية قد ألتفت إلى أهمية هذه التقنية منذ وقت مبكر، وذلك من خلال إنشائها وحدة متخصصة في الاستشعار عن بعد وبرنامج خاص بالرصد الفضائي وتطبيقات الصور الفضائية على البيئة الساحلية والبحرية في منطقة روبمي والتي تضم الخليج وبحر عمان والجزء الساحلي من بحر العرب.


ويعني برنامج الرصد الفضائي الذي تتبناه المنظمة في المقام الأول باستخدام وتحليل بيانات الاستشعار عن بعد الآنية والصور الفضائية عموما، والتي يتم استلامها يوميا من خلال محطة الاستقبال الأرضية (MODIS DB Station) الموجودة بالمنظمة وغيرها من المصادر في تقييم حالة البيئة البحرية في منطقة روبمي ورصد المخاطر البشرية والطبيعية المحدقة بها. ولقد أنشئت محطة استقبال بيانات المستشعر "موديس" MODIS بمقر المنظمة في منطقة الجابرية بدولة الكويت منذ أوائل العام 2003 خصيصا لهذا الغرض، حيث يقوم بإدارة هذه المحطة خبراء المنظمة والفنيين المسئولين عن وحدة الاستشعار عن بعد بها.



وتستقبل هذه المحطة صورا من قمرين فضائيين تابعين لوكالة ناسا هما "أكوا" Aqua و"تيرا" Terra وكلاهما يحمل نسخة من المستشعر MODIS. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تمكنت وحدة الاستشعار عن بعد بالمنظمة من تدعيم برنامج الرصد الفضائي لديها من خلال تثبيت محطة استقبال إضافية، أصغر حجما وأقل تكلفة (EUMETCast Station) لاستقبال بيانات ومعلومات فضائية وميدانية إضافية تتعلق بأحوال الطقس وقياس المعاملات البحرية المختلفة.

  

وتتضمن المعاملات والمتغيرات البحرية التي يعنى برنامج الرصد الفضائي برصدها وتقوم وحدة الاستشعار عن بعد بتقييمها بصفة يومية في منطقة روبمي، درجة حرارة المياه السطحية، وتوزيع تركيزات الكلوروفيل، ومدى عكارة المياه الساحلية.



وفيما يخص منهج عمل برنامج الرصد الفضائي بالمنظمة فإنه يبدأ بعملية استقبال بيانات الاستشعار عن بعد الآنية بواسطة محطة الاستقبال المذكورة آنفا، حيث يتم بعد ذلك معالجتها وتحليلها بما يؤدي في المرحلة التالية إلى الحصول على مخرجات ونتائج تطبيقية وأكثر تقدما، تضم فيما تضم صورا سريعة للمعاينة المباشرة، وخرائط نقطية وموضعية لتوزيعات الكلوروفيل في طبقة المياه السطحية، ودرجة حرارة المياه وغيرها. وفي حالة ظهور أي شيء غير اعتيادي أو رصد ظاهرة ما أو خطر واقع مثل المد الأحمر أو البقع النفطية أو عواصف ترابية أو غير ذلك من الأخطار المحدقة، فإنه يتم إصدار بلاغ فوري لنقاط الاتصال الوطنية في الدول الأعضاء المعنية وأيضا لكافة الجهات المعنية وخاصة مركز المساعدة المتبادلة للطواري البحرية (ميماك) التابع للمنظمة، وذلك للتعامل مع هذا الخطر أو المشكلة القائمة بالشكل المناسب.


كما تتضمن مخرجات برنامج الرصد الفضائي تقارير مراجعة دورية لأبرز المظاهر والأحداث البحرية التي أعترت منطقة روبمي، ونشرة بالحالات الطارئة، ودورات فنية لرفع الكفاءة في مجال الرصد البيئي واستخدام الصور الفضائية. وفي هذا السياق فقد نجحت جهود وحدة الاستشعار عن بعد من خلال مخرجات برنامج الرصد الفضائي والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة والتنمية (يونيب) في إصدار أطلس خاص بمنطقة روبمي، تحت عنوان "منطقة روبمي من الفضاء" يعني في الأساس بتوثيق أبرز الأحداث والمظاهر البيئية الطارئة على منطقة روبمي كما تبدو من الفضاء الخارجي. 



وفي كل الأحوال فإن البيانات الملتقطة بواسطة المستشعر "موديس" ونتائج تحليل هذه البيانات تخضع بشكل عام إلى تقييم ومراجعة وذلك لاستبيان مدى دقتها وواقعية القياسات المستنبطة منها، وهذا من خلال القياسات الحقلية المباشرة التي يمكن الحصول عليها بشكل مباشر من خلال الزيارات الحقلية وأجهزة القياس المختلفة مثل جهاز الماسح الطيفي أو بشكل غير مباشر من نقاط الاتصال الوطنية.







حفل وداع على شرف الدكتور / حسن البنا عوض





المنظمة الاقليمية بصدد تنظيم الاحتفال بيوم البيئة الاقليمي الذي يصادف يوم 24 ابريل 2017





تقييم حالة البيئة البحرية في شمال الخليج بعيد إنفجار مجمع البتروكيماويات في إيران





يشارك كل من الدكتور/علي عبدالله الهوش والدكتور/وحيد مفضل من المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في ورشة العمل التي تقيمها الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وذلك خلال الفترة من 17-18 مايو 2016





الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي 2016





إجتماع نحو تطوير استراتيجية ادارة النظم البيئية في المنطقة البحرية للمنظمة خلال الفترة 4-7 ابريل 2016 دبي - دولة الامارات العربية المتحدة





تم تكريم معالي الدكتور عبدالرحمن عبدالله العوضي يوم السبت الماضي الموافق 5 مارس 2016 في القاهرة





أزدهار للطحالب المجهرية في خليج عمان أمام سواحل مسقط ورأس الحد





اجتماع المنظمة والهيئة العامة للبيئة





العاصفة الغبارية تقترب من الكويت والأجزاء الشرقية من منطقة الخليج 3-9-2015





تتعرض دولة الكويت وعدة دول أخرى بمنطقة الخليج الى عاصفة غبارية 2-9-2015





(JICA) مذكرة تفاهم بين المنظمة و جايكا





الاجتماع السادس عشر لمجلس المنظمة 28 نوفمبر 2013 -جدة -المملكة العربية السعودية





الاجتماع الاثنان والثلاثون للجنة التنفيذية، 27نوفمبر 2013. جدة، المملكة العربية السعودية





الاجتماع السابع عشر للجنة التوجيهية لكبار المسؤولين عن البيئة 24-25 نوفمبر 2013 - جدة - المملكة العربية السعودية





اجتماع فريق العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ في المنطقة البحرية للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية 6-8 مارس 2017. دبي، الإمارات العربية المتحدة.





الاجتماع الاول لمجموعة العمل لوضع استراتيجية اقليمية لادارة النظم البيئية في منطقة المنظمة بالتعاون مع برنامج الامم المتحده للبيئة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي 15-16 اكتوبر 2016





الاجتماع الاول لللجنة العلمية المشرفة على رحلات السفن البحرية الاقليمية 2016 الدوحة – دولة قطر 13 سبتمبر 2015





دورة تدريبية حول تحليل سموم الطحالب البحرية المنعقدة في الجمهورية الاسلامية الايرانية 3 سبتمبر 2015





احتفال طلاب مدرسة ام عطية الانصارية للبنات بيوم البيئة الاقليمي عام 2015





سعادة الدكتور عبدالرحمن العوضي يتحدث خلال افتتاح يوم البيئةالاقليمي 2015

Copyright (c) 2003-2010 ROPME. All rights reserved.