logo
logo
المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية
Phone
Email
Email

وحدة الرصد الفضائي والاستشعار عن بعد



لقد أنشئت وحدة الاستشعار عن بعد التابعة للمنظمة في العام 1996 تنفيذا للقرار الصادر عن مجلس أمناء المنظمة في أثناء الاجتماع الوزاري التاسع والذي أقيم في الكويت في ذات العام. ويتمثل الهدف الأساسي من وراء إنشاء هذه الوحدة في استغلال بيانات وصور الاستشعار عن بعد الآنية المتاحة في أعمال الرصد البيئي وتقييم حالة البيئة البحرية في المنطقة البحرية للمنظمة.


وعلى هذا فإن مهمة وحدة الاستشعار عن بعد الأساسية تتمثل في تحليل وحفظ بيانات الاستشعار عن بعد التي يجرى استقبالها بشكل يومي من المستشعر الفضائي الأمريكي "موديس" ومن السواتل الأخرى وهذا بغرض تقييم حالة البيئة البحرية والكشف عن أية مخاطر محتملة يمكن أن تضر بالبيئة والموائل البيولوجية في بحر روبمي، كالإنسكابات النفطية البحرية وموجات المد الأحمر.


كما تعمل وحدة الاستشعار عن بعد على أداء وتحقيق أكثر من هدف ومهمة روتينية أخرى، على النحو التالي:

 

  • توثيق الحوادث البحرية في بحر المنظمة وتقييم الخسائر البيئية الناتجةعنها وعن المتسبب فيها من أجل الحد من هذه الحوادث

  • تمييز ورصد التغيرات الحادثة في توزيع الموائل القاعية الطبيعية وبقيةالثروات المائية المتاحة وهذا بما يسهم في إدارة الموارد والثروات الساحلية فيمنطقة بحر روبمي بشكل أفضل.

  • تدريب ورفع كفاءة الباحثين والمتخصصين المعنيين في الدول الأعضاءبالمنظمة على استخدامات بيانات الاستشعار عن بعد في مجال الرصد البيئي البحري.


وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف، فقد نجحت وحدة الاستشعار عن بعد في دعم قدراتها في مجال الرصد الفضائي، من خلال تثبيت محطة أرضية لاستقبال وحفظ وتحليل الصور والبيانات الفضائية الملتقطة بواسطة المستشعر الأمريكي "موديس" MODIS Direct Broadcast Receiving Station، وهذا بمقر سكرتارية المنظمة بمنطقة الجابرية بالكويت. وتعد هذه المحطة هي الأولي من نوعها بالمنطقة، إذ أنشأت بالمنظمة منذ العام 2003. 


كما نجحت المنظمة مؤخرا في تعزيز قدرتها في مجال الرصد البيئي وهذا من خلال تثبيت محطة أخرى EUMETCast Receiving Station أصغر وأقل تكلفة لاستقبال بيانات ومعلومات فضائية وميدانية إضافية تتعلق بأحوال الطقس ومتابعة التغيرات البيئية، 




جزء من مكونات محطة استقبال بيانات الاستشعار عن بعد بأمانة المنظمة في الكويت

(إيريال الاستقبال الخاص بمحطة MODIS جهة اليمين، وإيريال الاستقبال الخاص بمحطة EUMETCast جهة الشمال)



الإنتاج ومخرجات تحليل البيانات


تتضمن المتغيرات والمعاملات الأساسية التي تقوم وحدة الاستشعار عن بعد برصدها وتقييمها بصفة يومية في بحر روبمي من واقع استقبال وتحليل بيانات الاستشعار عن بعد وتحديدا بيانات المستشعر "موديس"، كل من درجة حرارة المياه السطحية وتركيز الكلوروفيل ومؤشر عكارة المياه. كما تتضمن المخرجات التي يجرى الحصول عليها من واقع تحليل هذه البيانات صورا فضائية بالألوان الحقيقية وغير الحقيقية لمنطقة بحر روبمي، بقوة توضيح مكانية 250 و 500 مترا على التوالي، توضح مدى انتشار السحب الترابية والجوية وغيرها من الظواهر الطبيعية بالمنطقة.


هذا ويتم التيقن كل فترة من مدى جودة ودقة هذه البيانات ومخرجاتها من خلال القياسات الحقلية والمسح الميداني الذي يتم إجرائه بواسطة الأجهزة المختصة ومعاونة نقاط الاتصال الوطنية في الدول الأعضاء. 


وفضلا عن القيام بتحليل بيانات المستشعر "موديس"، فإن وحدة الاستشعار عن بعد بالمنظمة تقوم أيضا ومن وقت لأخر بتحليل وحفظ وبيانات فضائية أخرى لأقمار لاندسات ورادارسات وأستر، وهذا حسب الطلب واعتمادا على المتغيرات والحوادث البيئية الواقعة بالمنطقة.




إحدى مخرجات ونتائج تحليل صور الأقمار الفضائية: توزيعات الكلوروفيل ودرجة حرارة المياه السطحية 

في بحر روبمي كما تم استنباطها من إحدى صور المستشعر "موديس" الملتقطة في 27 ديسمبر 2015



الخدمات المقدمة


تعتبر بيانات الأقمار الفضائية التي يجرى استقبالها وتحليلها بواسطة وحدة الاستشعار عن بعد من العناصر الأساسية في منظومة الرصد البيئي الآني وتحديد المخاطر الطبيعية والبشرية ضد الظواهر والاضطرابات المفاجئة والغير العادية، الحادثة في منطقة بحر روبمي. وعلى ذلك فإن وحدة الاستشعار عن بعد تقوم بالاستفادة من هذه البيانات بشكل منهجي وروتيني في أكثر من تطبيق بيئي متخصص مثل تقييم مدى جودة المياه الساحلية وحوادث التلوث النفطي المتكررة بالمنطقة، وقياس التغير في درجة حرارة المياه السطحية بالمنطقة البحرية وهو ما يفيد في تحديد مواقع تيارات الحمل العلوية وأسباب التغذية الفائقة والمد الأحمر. كما يجرى الاستفادة بها أيضا في الإنذار المبكر ضد الأعاصير الجوية والعواصف الترابية والغبارية، وغير ذلك من العوامل المؤثرة في حالة الأنظمة البيئية في منطقة بحر روبمي.


وعلى هذا النحو تقوم وحدة الاستشعار بالمنظمة بإمداد الهيئات والمؤسسات البيئية المعنية بحماية البيئة البحرية في المنطقة بالمعلومات والبيانات اللازمة لتحقيق الإدارة البيئية المتكاملة وأخذ الإجراءات اللازمة في حالة حدوث أي خطر عارض مثل الإنسكابات النفطية أو ظاهرة المد الأحمر والنفوق الجماعي للأسماك، والعواصف الترابية والأعاصير الجوية المدمرة وغيرها مما يمكن أن يشكل خطرا على البيئة الساحلية والمجتمعات البشرية القاطنة على مشارفها.


كما تقوم المنظمة من خلال التكامل بين برنامج الرصد الفضائي ونظام الإدارة المعلوماتية البيئية الذي يجري تطويره بمعرفة المنظمة تمهيدا لإطلاقه قريبا، بإمداد الدول الأعضاء والجهات المعنية بالمعلومات والبيانات البيئية اللازمة لاستبيان حالة البيئة البحرية في كل دولة، وفي هذا الإطار فإن المنظمة ترحب بالتعاون مع الجهات المحلية والإقليمية الأخرى العاملة في حقل الرصد الفضائي من أجل تطوير منظومة الرصد البيئي البحري في المنطقة وابتكار تقنيات وطرق جديدة لتقييم واستكشاف حالة البيئة البحرية.


وأخيرا وليس أخرا فإن المنظمة تقوم من وقت لآخر بتنظيم دورات تدريبية على استخدام الصور الفضائية وبيانات الاستشعار عن بعد وهذا لشباب الباحثين وبقية المعنيين بالرصد البيئي الفضائي والإدارة الساحلية المتكاملة، وهذا بما يساعد على تنمية قدراتهم العلمية والتقنية في مجال تحليل بيانات الاستشعار عن بعد وتطبيقها في تقييم حالة البيئة البحرية وتعقب مسارات البقع والانسكابات النفطية وغيرها من التطبيقات المتعلقة بالإدارة البيئية.







توقيع مذكرة تفاهم ثنائية بين المنظمة وأحد مراكز علوم البحار الرائدة بإنجلترا





حفل وداع على شرف الدكتور / حسن البنا عوض





المنظمة الاقليمية بصدد تنظيم الاحتفال بيوم البيئة الاقليمي الذي يصادف يوم 24 ابريل 2017





تقييم حالة البيئة البحرية في شمال الخليج بعيد إنفجار مجمع البتروكيماويات في إيران





يشارك كل من الدكتور/علي عبدالله الهوش والدكتور/وحيد مفضل من المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في ورشة العمل التي تقيمها الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وذلك خلال الفترة من 17-18 مايو 2016





الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي 2016





إجتماع نحو تطوير استراتيجية ادارة النظم البيئية في المنطقة البحرية للمنظمة خلال الفترة 4-7 ابريل 2016 دبي - دولة الامارات العربية المتحدة





تم تكريم معالي الدكتور عبدالرحمن عبدالله العوضي يوم السبت الماضي الموافق 5 مارس 2016 في القاهرة





أزدهار للطحالب المجهرية في خليج عمان أمام سواحل مسقط ورأس الحد





اجتماع المنظمة والهيئة العامة للبيئة





العاصفة الغبارية تقترب من الكويت والأجزاء الشرقية من منطقة الخليج 3-9-2015





تتعرض دولة الكويت وعدة دول أخرى بمنطقة الخليج الى عاصفة غبارية 2-9-2015





(JICA) مذكرة تفاهم بين المنظمة و جايكا





الاجتماع السادس عشر لمجلس المنظمة 28 نوفمبر 2013 -جدة -المملكة العربية السعودية





الاجتماع الاثنان والثلاثون للجنة التنفيذية، 27نوفمبر 2013. جدة، المملكة العربية السعودية





الاجتماع السابع عشر للجنة التوجيهية لكبار المسؤولين عن البيئة 24-25 نوفمبر 2013 - جدة - المملكة العربية السعودية





اجتماع فريق العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ في المنطقة البحرية للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية 6-8 مارس 2017. دبي، الإمارات العربية المتحدة.





الاجتماع الاول لمجموعة العمل لوضع استراتيجية اقليمية لادارة النظم البيئية في منطقة المنظمة بالتعاون مع برنامج الامم المتحده للبيئة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي 15-16 اكتوبر 2016





الاجتماع الاول لللجنة العلمية المشرفة على رحلات السفن البحرية الاقليمية 2016 الدوحة – دولة قطر 13 سبتمبر 2015





دورة تدريبية حول تحليل سموم الطحالب البحرية المنعقدة في الجمهورية الاسلامية الايرانية 3 سبتمبر 2015





احتفال طلاب مدرسة ام عطية الانصارية للبنات بيوم البيئة الاقليمي عام 2015





سعادة الدكتور عبدالرحمن العوضي يتحدث خلال افتتاح يوم البيئةالاقليمي 2015

Copyright (c) 2003-2010 ROPME. All rights reserved.