logo
logo
المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية
Phone
Email
Email
أهداف خطة عمل الكويت

والقصد من خطة العمل، التي تعرف أيضا باسم خطة العمل الكويت، لتلبية الاحتياجات البيئية وتعزيز القدرات البيئية للدول الأعضاء بالمنظمة (البحرين، الجمهورية الاسلامية الايرانية، العراق، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة) ويهدف في المقام الأول نحو تنفيذ عن طريق برامج وطنية وإقليمية منسقة. تتكون خطة العمل من أربعة عناصر رئيسية: التقييم البيئي، الإدارة البيئية، مكون القانونية، والترتيبات المؤسسية والمالية. منذ يعتبر حماية البيئة البحرية كأولوية أولى بهدف تعزيز صحة الإنسان ورفاهه هو الهدف النهائي، وتهدف خطة العمل الكويت لتحقيقه، من بين أمور أخرى، ما يلي:

تقييم حالة البيئة بما في ذلك أنشطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالجودة البيئية واحتياجات المنطقة من أجل مساعدة الحكومات على التعامل بشكل صحيح مع المشاكل البيئية، لا سيما تلك المتعلقة بالبيئة البحرية؛
وضع مبادئ توجيهية لإدارة تلك الأنشطة التي يكون لها تأثير على نوعية البيئة أو على حماية واستخدام الموارد البحرية المتجددة على أساس مستدام.
وضع الصكوك القانونية لتوفير الأساس القانوني للجهود التعاونية لحماية وتطوير المنطقة على أساس مستدام.
دعم التدابير بما في ذلك الآليات المؤسسية الوطنية والإقليمية والبنية اللازمة لنجاح تنفيذ خطة العمل.

أهداف الاتفاقية الكويت 1978

بالإضافة إلى المادة الثالثة (الالتزامات العامة)، والعديد من مواد الاتفاقية التي تفرض على الدول المتعاقدة المسؤوليات لاتخاذ جميع التدابير على المستويات الوطنية والإقليمية لحماية البيئة البحرية من مختلف مصادر التلوث، مثل التلوث الناجم عن السفن، تسبب التلوث عن طريق الإغراق من السفن والطائرات والتلوث من المصادر البرية والتلوث الناجم عن استكشاف واستغلال قاع البحر الإقليمي وتربته التحتية والجرف القاري، التلوث الناجم عن الأنشطة البشرية الأخرى، التعاون في التعامل مع حالات الطوارئ التلوث (المواد من الرابعة إلى التاسعة).


الوسائل القانونية


الوسائل القانونية الإقليمية


بهدف تعزيز الحوكمة في المنطقة. وقد وضعت ROPME البروتوكولات التي تتناول المجالات الحاسمة الإدارة البيئية. اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث (1978) والبروتوكولات التي تم تطويرها وفقا لتوصيات مكون القانونية لخطة عمل الكويت ذات الصلة. وتشمل هذه البروتوكولات:


1.البروتوكول المتعلق بالتعاون الإقليمي في مكافحة التلوث بالزيت والمواد الضارة الأخرى في حالات الطوارئ (1978)

2.البروتوكول المتعلق بالتلوث البحري الناجم عن استكشاف واستغلال الجرف القاري (1989)

3.بروتوكول لحماية البيئة البحرية من التلوث من مصادر برية (1990)

4.بروتوكول بشأن التحكم في نقل البحري عبر الحدود والتخلص من النفايات الخطرة والنفايات الأخرى (1998)

5.بروتوكول بشأن الحفاظ على التنوع البيولوجي وإنشاء المناطق المحمية.


اتفاقية الكويت الإقليمية للتعاون في حماية البيئة البحرية من التلوث (اقرأ النص كامل)


والاتفاقية هي الصك القانوني الأساسي في ثماني دول من منطقة ملزم لتنسيق أنشطتها نحو حماية البيئة البحرية المشتركة. وتتكون الاتفاقية من ثلاثين مقالات التعامل بشكل عام مع مسؤوليات الدول المتعاقدة لحماية والحفاظ على البيئة البحرية التي تقع تحت التهديد المستمر للتلوث من الخارج والأنشطة البرية، فضلا عن النقل البحري. اعتمدت الاتفاقية بهدف ضمان أن مشروعات التنمية والأنشطة البشرية الأخرى لا بأي شكل من الأشكال تسبب ضررا على البيئة البحرية، تهدد مواردها الحية أو إنشاء المخاطر على صحة الإنسان. كان هدف آخر من أهداف الاتفاقية وضع نهج إداري متكامل لاستخدام البيئة البحرية والمناطق الساحلية بطريقة مستدامة من شأنها أن تسمح بتحقيق الأهداف البيئية والتنموية بطريقة متناغمة. في هذا الصدد، على أهمية التعاون والتنسيق في العمل على أساس إقليمي بهدف حماية البيئة البحرية والمناطق الساحلية لصالح أجيال الحاضر والمستقبل، وشدد على مدار الاتفاقية. الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في 24 أبريل 1978، ودخلت حيز النفاذ في لتر يوليو 1979 ويحظى بمشاركة ثمانية أطراف. لا الموقعة دون التصديق أو القبول أو الموافقة أو الانضمام.


المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية (ROPME)، على النحو المحدد في المادة السادسة عشرة من الاتفاقية، أنشئت في 1 يوليو 1979 لتنفيذ خطة عمل الكويت، وكذلك اتفاقية الكويت الإقليمية وبروتوكولاتها. وفي وقت لاحق، على أساس الترتيبات التي اعتمدت في مؤتمر المفوضين، أمانة UNEP المؤقتة لإدارة البرامج والأنشطة المنظمة حتى إنشاء الأمانة ROPME في الكويت في 1 يناير 1982.


وتسري على المنطقة البحرية في المنطقة اتفاقية يحدها في الجنوب من قبل خطوط الإبهام التالية: من رأس Dharbat علي في (160 39 / N، 530 30/3 // E) ثم إلى موضع في (160 00 / N ، 530 25 / E) ثم إلى موضع في (170 00 / N، 560 30 / E) ثم إلى موضع في (200 30 / N، 600 00 / E) ثم إلى رأس Fasteh (250 04 / N، 610 25 / E)، ويشار إلى أن "منطقة بحر". لا يشمل منطقة البحر المياه الداخلية للدول المتعاقدة ما لم ينص على خلاف ذلك في الاتفاقية أو في أي من بروتوكولاتها. هذا الجزء من منطقة بحر يقع إلى الشمال الغربي من خط الإبهام بين رأس الحد (22030 / N، 59048 / E) ورأس Fasteh (25004 / N، 61025 / E) تم تعيينه من قبل ماربول 73/78 باعتباره "منطقة خاصة".






حفل وداع على شرف الدكتور / حسن البنا عوض





المنظمة الاقليمية بصدد تنظيم الاحتفال بيوم البيئة الاقليمي الذي يصادف يوم 24 ابريل 2017





تقييم حالة البيئة البحرية في شمال الخليج بعيد إنفجار مجمع البتروكيماويات في إيران





يشارك كل من الدكتور/علي عبدالله الهوش والدكتور/وحيد مفضل من المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية في ورشة العمل التي تقيمها الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وذلك خلال الفترة من 17-18 مايو 2016





الاحتفال بيوم البيئة الإقليمي 2016





إجتماع نحو تطوير استراتيجية ادارة النظم البيئية في المنطقة البحرية للمنظمة خلال الفترة 4-7 ابريل 2016 دبي - دولة الامارات العربية المتحدة





تم تكريم معالي الدكتور عبدالرحمن عبدالله العوضي يوم السبت الماضي الموافق 5 مارس 2016 في القاهرة





أزدهار للطحالب المجهرية في خليج عمان أمام سواحل مسقط ورأس الحد





اجتماع المنظمة والهيئة العامة للبيئة





العاصفة الغبارية تقترب من الكويت والأجزاء الشرقية من منطقة الخليج 3-9-2015





تتعرض دولة الكويت وعدة دول أخرى بمنطقة الخليج الى عاصفة غبارية 2-9-2015





(JICA) مذكرة تفاهم بين المنظمة و جايكا





الاجتماع السادس عشر لمجلس المنظمة 28 نوفمبر 2013 -جدة -المملكة العربية السعودية





الاجتماع الاثنان والثلاثون للجنة التنفيذية، 27نوفمبر 2013. جدة، المملكة العربية السعودية





الاجتماع السابع عشر للجنة التوجيهية لكبار المسؤولين عن البيئة 24-25 نوفمبر 2013 - جدة - المملكة العربية السعودية





اجتماع فريق العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ في المنطقة البحرية للمنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية 6-8 مارس 2017. دبي، الإمارات العربية المتحدة.





الاجتماع الاول لمجموعة العمل لوضع استراتيجية اقليمية لادارة النظم البيئية في منطقة المنظمة بالتعاون مع برنامج الامم المتحده للبيئة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي 15-16 اكتوبر 2016





الاجتماع الاول لللجنة العلمية المشرفة على رحلات السفن البحرية الاقليمية 2016 الدوحة – دولة قطر 13 سبتمبر 2015





دورة تدريبية حول تحليل سموم الطحالب البحرية المنعقدة في الجمهورية الاسلامية الايرانية 3 سبتمبر 2015





احتفال طلاب مدرسة ام عطية الانصارية للبنات بيوم البيئة الاقليمي عام 2015





سعادة الدكتور عبدالرحمن العوضي يتحدث خلال افتتاح يوم البيئةالاقليمي 2015

Copyright (c) 2003-2010 ROPME. All rights reserved.